الاخبــار العــاجلــة
عـــاجـــل: جبهة الحوار الوطني برئاسة صالح المطلك تعلن عن مقاطعتها للانتخابات البرلمانية القادمة عـــاجـــل: مصادر ... قوة أمنية تعتقل محافظ ذي قار السابق "يحيى الناصري" في بغداد عـــاجـــل:مصادر .. انفجار عبوة ناسفة في محافظة ذي قار، في ثاني حادث من نوعه خلال ساعات عـــاجـــل : الأمانة العامة تعطل الدوام الرسمي سبعة أيام بدءاً من الاحد المقبل عـــاجـــل: اخلاء مبنى وزارة الصحة في بغداد بعد نشوب حريق في الطابق الرابع و الدفاع المدني تحاول اخماد الحريق عــــاجـــل: بالوثيقة الأمانة العامة تعلن يوم الأربعاء عطلة رسمية في عموم العراق بمناسبة تأسيس جمهورية العراق عــــاجـــل: اللجنة العليا ...تعطيل الدوام الرسمي في الدوائر كافة بدءاً من تاريخ 2021/5/17 إلى 2021/5/20 عـــاجـــل: بالوثيقة ...اللجنة العليا للصحة و السلامة تقرر ايقاف حظر التجوال الشامل في بغداد و كافة المحافظات طيلة أيام العيد عـــاجـــل | وزارة التربية : ايقاف العمل بالدوام الحضوري ابتداءً من يوم غدٍ الاربعاء الموافق 5 / 5 / 2021 والاعتماد كلياً في جميع المراحل الدراسية على التعليم الالكتروني التزاماً بمقررات اللجنة العليا... عـــاجـــل | مجلس الوزراء يصوت على إلزام الوزارات والدوائر بحثّ منتسبيها على أخذ لقاحات كورونا ويمنع السفر من والى الهند
مقالات

أبرز قادة قبائل شمر في ثورة العشرين الخالدة

بقلم/ حسين علي النجادي

ثورة العشرين الخالدة هي تلك الثورة الوطنية،التي إندلعت ضد الأحتلال البريطاني في الرميثة في(٣٠ حزيران ١٩٢٠م)،بقيادة الشيخ شعلان أبو الجون شيخ الظوالم من بني حجيم (قبيلة شمر).
وأمتدت لكافة مناطق العراق حيث ألتحم جميع العراقيين بمختلف أطيافهم،ضد الإحتلال البريطاني،وكان من نتائجها إنتصار الثورة وتأسيس الحكم الوطني في العراق .

ومن أبرز قادة تلك الثورة الوطنية عدد من رجالات (قبيلة شمر) آنذاك، إلا وهم كل من :-

١. الفارس ضاري المحمود،قبيلة شمر زوبع.

٢.الفارس شعلان أبو الجون،قبيلة شمر الظوالم بني حجيم.

٣.الفارس شعلان العطية،قبيلة شمر الاكرع.

٤.الفارس سعدون الرسن،قبيلة شمر الاكرع.

٥.الفارس صلال الموح،قبيلة شمر الاكرع.

٦.الفارس فهد البطيخ،قبيلة شمر الاسلم المجابلة.
٧.الفارس سوادي الحسون،قبيلة شمر بني عارض.

٨.الفارس عيد بن حمدان الصايح،قبيلة شمر الشواريج الصبحي.

لقد أثبتت الوثائق العثمانية والمحلية والدولية،أن لقبائل شمر مواقف بطولية مشرفة في الدفاع عن الأرض والعرض،في (ثورة العشرين)الخالدة،تلك الثورة الذي قارعت الإحتلال البريطاني،واجبرت الإنكليز إلى الخضوع إلى إرادة الشعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى